الجمعة، 27 فبراير 2009

مجددًا "أبناء الكويت" توحِّد فرنسا بالتزكية

صورة: بدر نشمي

أعلنت - مساء اليوم الجمعة - لجنة الانتخابات برئاسة بدر نشمي العنزي نائب رئيس الهيئة التنفيذية لشؤون الفروع، عن فوز قائمة "أبناء الكويت" بالتزكية مجددًا - السنة الرابعة على التوالي - في انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت/ فرع فرنسا والدول المجاورة.

من الجدير بالذكر أن البعض يدعو الطلبة لإتمام انتخابات الفروع الخارجية بتزكيات مماثلة لفرنسا ومقاربة لبريطانيا، عبر اتحاد القوائم الرئيسة المتنافسة في قائمة وطنية وطلابية واحدة، حيث تتشابه هموم طلاب وطالبات الكويت في الغربة ويجب عدم نقل مشاحنات "الديرة".

الاثنين، 23 فبراير 2009

28 فبراير: اتحاد بريطانيا وحكاية وطن!

الوطن: كشف نائب رئيس الاتحاد للشؤون الأكاديمية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع المملكة المتحدة وايرلندا ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان «حكاية وطن» محمد بندر الفيلكاوي أن المهرجان سيحظى برعاية كريمة من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح بمناسبة ذكرى العيد الوطني وعيد التحرير لدولة الكويت، حيث سيقام هذا المهرجان في العاصمة البريطانية لندن في الثامن والعشرين من الشهر الجاري.
-

وأكد الفيلكاوي أن الاتحاد يحرص كل الحرص على ظهور هذه الاحتفالية بشكل مميز هذا العام من أجل دعم أواصر الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب الكويتي واثبات عزيمة طلبة الكويت في إظهار عزم أبنائها، ويحرص الاتحاد على دعوة ضيوف مميزين لاثراء هذه الاحتفالية بما يحقق الهدف المنشود، هذا وسوف يحضر ممثل سمو ولي العهد الشيخ احمد الفهد الصباح لافتتاح المهرجان.

وأضاف الفيلكاوي إن مهرجان هذا العام يحمل العديد من المفاجآت للحضور، حيث سيقام أوبريت خاص بهذه المناسبة، هذا بالإضافة إلى إحياء شعراء المليون الأمسية الشعرية المقامة في الختام. هذا ويدعو الطلبة إلى زيارة موقع الاتحاد للاطلاع على تفاصيل البرنامج.

الخميس، 19 فبراير 2009

بريطانيا: انتهت الحرب وبقي الغضب!

تنشر الغارديان مقالا في صفحة العالم حولما تسميه "موجة جديدة" من النشاط الجامعي، ولدتها الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة، حيث احتل الطلبة عشرات المباني الجامعية في بريطانيا، وأرغموا الكثير منها على منح الفلسطينيين منحا دراسية أو قطع علاقاتها بشركات السلاح المرتبطة بإسرائيل.

وتقول كاتبة المقال الكسندرا توبينغ انه رغم انتهاء الهجوم الاسرائيلي على القطاع منذ ثلاثة أسابيع، إلا أن الغضب لازال يملأ الاجواء، حيث نظم الطلبة مؤخرا اضرابات في حوالي 21 جامعة بريطانية، نظموا معظمها عن طريق المدونات أو موقع فيسبوك للتعارف أو حتى الرسائل النصية على الهواتف.

فالطلبة المضربون في مانشستر وجلاسجو رفضوا مغادرة المباني الى ان يستجاب لطلباتهم بعدما آتت حملات مماثلة اكلها في جامعات اخرى. وترى الصحيفة في هذه التطورات "مرحلة جديدة من النشاط الطلابي المنظم بدقة."
-
وتنقل الغارديان عن كاتن الدر، 22 عاما، وهو من الطلبة الخمسين الذين احتلوا أحد مباني جامعة مانشستر لتسعة أيام، أن الطلبة "تخلوا عن تكتيكاتهم الدبلوماسية لصالح التحرك المباشر." وأضاف الطالب أن "الغضب بلغ درجة غير مسبوقة، وأن زملاءه صاروا واثقين من ان التصعيد هو الطريقة الوحيدة لتحقيق المكاسب."

وأنهى طلبة في جامعة لندن احتلالهم لاحد مبانيها بعدما وافقت الادارة على تقديم منح دراسية لطالبين اثنين من جامعة القدس، حسب الصحيفة. وكان نفس الطلبة قد نظموا حملة لمدة عام كامل لنيل هذا المطلب لكن دون جدوى. وتنقل الصحيفة عن جيمس هيوود، 21 عاما، قوله ان الجامعة لبت هذا المطلب بعد احتلاله وزملائه المبنى بـ24 ساعة فقط.
-
وتقول الكاتبة أن تكنولوجيا الاتصال لعبت دور محوريا في هذه الانشطة، حيث بدأ الطلبة في تحديث مدوناتهم بعد دقائق قليلة من احتلال المبنى، كما انتشرت الرسائل النصية كالنار في الهشيم بين الطلبة الذين تجمع منهم ألفان في مظاهرة مساندة.
-

الأحد، 15 فبراير 2009

التربوية: مستعدون للتحقيق وليس لدينا ما نخفيه

كتب محمد الحمادي- الوطن: قال رئيس الجمعية التربوية بجامعة الكويت محمد القحطاني على خلفية إحالة الجمعية للجنة تحقيق بسبب الادعاءات بمخالفتها للأنظمة واللوائح أن الجمعية التربوية سوف تتحمل المسؤولية تجاه هذا الأمر وهي تعمل بكل وضوح وشفافية ولا يوجد ما تسعى لاخفائه، مبينا في الوقت ذاته أن الشكوى التي بسببها أحيلت الجمعية للتحقيق لا ترقى لادانة الجمعية فهي شكوى مضمونها ضعيف وتصاويرها مترهلة مفتقدة للأدلة والبراهين الداعية لموضوع الإحالة، إلا اننا في ذات السياق مستعدون للمواجهة وتقديم كل ما يفيد صحة وسلامة اجراءاتنا وقانونية وشرعية برنامجنا.
-
رابط التصميم: http://www.q8moltaqa.net/vb/showthread.php?t=19124

مؤكدا أن المزايدات الانتخابية الساعية لتحقيق مكاسب رخيصة لن تثني الجمعية عن الاستمرار في طريق خدمة الطلبة وتوفير البيئة الصحية لطلب العلم والمعرفة، كما أنها ستعمل على كافة الأصعدة لتحقيق المصلحة الطلابية المنشودة، مبيناً ان من حق الجمعية إقامة البرامج والأنشطة التي تجد فيها تحقيق المنفعة الطلابية، فهذا أمر لا غبار علية ولا شك فيه، بل أنه هو الأصل الذي ندعو اليه جميعاً.

وأوضح القحطاني أن القائمين بالجمعية على دراية تامة بأن من حق العمادة استخدام صلاحياتها لما يضمن لها سلامة الاجراءات، كما أن من حقنا الدفاع وتقديم الأدلة بأسلوب حضاري بناء يرقى لمقام هذا الصرح الأكاديمي وهذه المنظمة الطلابية العريقة،وقال اننا في الجمعية التربوية قد بلغنا هذا المبلغ بعد أن نلنا الثقة الغالية من قبل طلاب وطالبات كلية التربية الذين نؤكد لهم بأننا نملك من الأدلة الكافية والبراهين الوافية التي تثبت سلامة اجراءاتنا وقانونية أعمالنا، وأن ثقتهم هي هادينا ومرشدنا الأول للذود عنهم والدفاع عن كل مايمثلهم.

مؤكدا أن الجمعية لن تسمح بأن يمس بسمعة ومكانة طلاب وطالبات كلية التربية، تلك الكلية التي تصنع مربي المستقبل والأجيال القادمة.وبين القحطاني ان الجمعية على ثقة بأن عمادة شؤون الطلبة سوف تسير وفق القنوات القانونية، كما انها ستعمل على تسيير لجنة التحقيق وفق النظم والاجراءات المتبعة، دونما تحيز أو تعسف في استخدام الصلاحيات، حيث أننا على قناعة تامة بأن العمادة عند مسؤوليتها كما اننا عند مسؤوليتنا.

تاريخ النشر 15/02/2009 الرابط: http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?tabid=57&article_id=484222

الخميس، 12 فبراير 2009

أمريكا: نؤكد على أننا الممثل الشرعي

كتب فواز العجمي- الوطن:
-
أكد الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة احترام الممثل الشرعي لطلبة الكويت من خلال بيان صادر من هيئته الادارية تناول تحرك الجموع الطلابية الكويتية في الولايات المتحدة الأمريكية لاختيار هيئتهم الإدارية بطريقة ديموقراطية نابعة من الايمان المطلق في حق الاختيار واحترام وجهات النظر.
-
وأشار الى أن تاريخ الحركة الطلابية الكويتية في الولايات المتحدة الأمريكية الممتد لأكثر من خمسة وعشرين عاماَ ينظمه كما تنظم أي مؤسسة نقابية دستور واضح المعالم والذي على أساسه تخوض المجاميع والقوائم الطلابية الانتخابات لتنال شرف تمثيل الجموع الطلابية في الولايات المتحدة، وان التعدي على صلاحيات الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر تحركا خطيرا ضد الارادة الطلابية التي تتوجه كل عام لتختار ممثلها الشرعي وهو بذلك يعتبر خرقاً لدستور الاتحاد الذي ارتضيناه جميعاً.
-
وأضاف اتحاد أمريكا: لقد لاحظنا في الأيام القليلة الماضية انتشار بعض اللغط بين الأوساط الطلابية في المدن الأمريكية وتتناقل بعض الصحف أخباراً حول قرار وزارة التعليم العالي رقم (و ت ع/ 9 /خ ا) المورخ 2008/10/30 حول تفعيل القرار الصادر سلفاً بعدم ضم الطلبة الحاصلين على درجة الدبلوم من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلى بعثات وزارة التعليم العالي، حيث أردنا ان نطمئن طلبة المعاهد الأمريكية أو ما يعرف بالكليات المجتمعية (Community Colleges) أن القرار المشار إليه لا يعنيهم بأي صفة ويمكنهم الالتحاق ببعثات التعليم العالي فور استيفائهم للشروط اللازمة للالتحاق بالبعثة.
-

الخميس، 5 فبراير 2009

الدور الوطني للحركة الطلابية الكويتية


مقدمة:
-
الاتحاد الوطني لطلبة الكويت هو الممثل الشرعي والوحيد لطلاب وطالبات الكويت منذ 1964، و أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت هو الأكثر وضوحًا في الأدوار الوطنية، بحكم عمله داخل الكويت - بخلاف بقية فروع الاتحاد مع عدم بخسها حقها -، وقد برز الاتحاد عمومًا والفرع خصوصًا بباقة من المواقف التي تهدد فيها حرية الوطن أو المواطنون أو كليهما معًا.

ودستور الاتحاد والفكر الإسلامي الذي تؤمن قيادة الاتحاد بهيئته التنفيذية وغالبية فروعه منذ الثمانينات، تقدم دافعًا إضافيًا للذود عن حياض الوطن وتقديم الخير للمواطنين، وكيف لا والنبي صلى الله عليه وسلم كان من أحب الناس لأوطانهم، وحث المسلمين في كل عصر على تقديم الخير لها وكان هو عليه الصلاة والسلام، أكثر إنسانٍ خيرًا على وطنه وأهله.

ما اخترنا حبك يا أوطان ،،، لكن الله قد اختاره
حب الأوطان من الإيمان ،،، إنّا لا نعلن أسرارا

الأمثلة:
-
1. رفض أ.ط.ك لجنة تنقيح الدستور في 1982 والتي شكلتها الحكومة لتعديل الدستور الكويتي بشكل يتنقص من صلاحيات السلطة التشريعية - مجلس الأمة - ونظم فعاليات وندوات ضد التنقيح، وأجهض الاتحاد والشعب والمجلس هذه التعديلات غير الدستورية.

2. أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت كان أول جهة أصدرت بيان ضد الحل الغير دستوري لمجلس 85 في سنة 86، واستمرت بياناته بعد ذلك، رغم فرض الرقابة على الصحف والمطابع، وأحيل عدد من أعضاء الاتحاد لنيابة أمن الدولة بسبب تصديهم للأمر الأميري بحل المجلس وتعليق بعض مواد الدستور.

3. الاتحاد والقوائم في جامعة الكويت - عدا قائمة واحدة (!) - نظموا أكبر حملة تواقيع للمطالبة بإعادة الحياة البرلمانية في دولة الكويت، ومجموعة من الفعاليات والندوات داخل الحرم الجامعي رغم التواجد الأمني المستتر داخلها والعلني عند بواباتها.

4. أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت طالب النوّاب بالتحرك حيث أنهم التزموا نوعًا من الصمت والتحرك الخجول حتى آخر الثمانينات، وكان لقاء شهير بين السعدون والربعي رحمه الله وآخرين في مبنى الاتحاد السابق أسفل مسرح صباح السالم، طالب فيه ممثلو الطلبة بشدة بتحرك النّواب في المطالبة بإعادة المجلس وانتقد الممثلين تباطؤ النوّاب في هذا الاتجاه.

5. في مقر الاتحاد بالشويخ - المبنى المجاور لمبنى مجلة الاتحاد حاليًا - كانت أول دواوين الأثنين، التي انطلقت منها لتدور محافظات الكويت ومناطقها، وللنائب السعدون مقابلة في التأكيد على ذلك، وشارك الاتحاد وأعضاؤه في كل الفعاليات بعد ذلك.
-
6. أ.و.ط.ك كان أول جهة كويتية أصدرت بيان يدين الغزو ويؤكد التمسك بالشرعية وحكم آل الصباح، في صباح يوم الأثنين 2/8 عندما كانت الساحة المحلية مصدومة بفاجعة الغزو البعثي للوطن الحبيب، وقد بث البيان مرارًا في إذاعة الكويت المتنقلة المؤقتة آنذاك.

7. أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت قدم عضو الهيئة الإدارية 89/90 الشهيد سليمان الفايز ضمن كوكبة شهداء الكويت الأبرار، التي سقطوا في الغزو وعطروا ترابه بدمائهم الزكية، تقبلهم الله في عليين.

8. أ.و.ط.ك فرع المملكة المتحدة وبريطانيا نظم أول مظاهرة كويتية خارج الوطن للاحتجاج على الغزو العراقي وذلك صبيحة يوم 2/8 مستفيدين من فارق التوقيت ووسائل الإعلام المتطورة في الغرب آنذاك، وتحول مقر الاتحاد في لندن - ما زال - مقرًا للحملة الشهيرة FREE KUWAIT والتي انتقدها د. الخطيب مؤخرًا بأنها تضم "شباب الإخوان وبنات الصباح"!


9. كان لفروع الاتحاد حول العالم وهيئته التنفيذية التي شكلت "لجنة مشتركة للفروع" أدوار وفعاليات في كل قطر، وكانت هناك مظاهرات موثقة أمام البيت الأبيض للمطالبة بإخراج المحتل العراقي ووقوف الحكومة الأمريكية بجانب الكويت حتى التحرير.

10. نظم أ.و.ط.ك بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة الإمارات وبرعاية أمير الشارقة الدكتور سلطان القاسمي، المؤتمر الطلابي الإسلامي العالمي للتضامن مع الكويت، وخاض الكويتييون فيه نقاشات عنيفة انتهت ببيانات مميزة ضد الاحتلال ومع الكويت، بمشاركة عشرات المنظمات الطلابية الإسلامية من حول العالم، وقد كانت تحرك أ.و.ط.ك في البنود المختلفة خارج الكويت بتمويل ومعرفة من الحكومة الكويتية الشرعية في "الطائف" آنذاك.

11. زار أ.و.ط.ك أقطار مختلفة ملتقيًا بالاتحادات الطلابية ومحاولاً الخروج بالحد الأدنى المتفق عليه مع الحكومة الكويتية (آنذاك) وبتمويلها، ومن هذا جاء "بيان تونس" الشهير، الذي يحاول البعض استغلاله للتشهير بالاتحاد وأدواره، رغم أنه كالتالي:

ينص (أولاً) على خروج المحتل العراقي ثم (بعد) ذلك خروج القوات الأجنبية من الكويت، وهو ما كان رأي الحكومة الكويتية حتى قرارات مجلس الأمة باستخدام القوة في إخراج المحتلين، فكان البيان منسجمًا مع الموقف الوطني، ومن المؤسف أن ينتزع البعض البيان من توقيته الصحيح، وأن ينشر البعض البند (ثالثًا) متغافلين عن ما قبله من مقدمات لازمة !

ملاحظة: الحكومة الكويتية (قبل) الغزو رفضت رفع الأمريكي على ناقلات النفط، التي كانت مستهدفة بسبب الحرب العراقية الإيرانية، ورفضت تأجير جزيرة بوبيان للقوات الأمريكية، بسبب المواقف الرسمية والشعبية الرافضة للتواجد الأجنبي في الخليج العربي.

12. نظمت الهيئة التنفيذية في أ.وط.ك المؤتمر العالمي للتضامن مع أسرى الكويت في 1999، وذلك بمشاركة 70 منظمة أو اتحاد طلابي من حول العالم.



13. أ.و.ط.ك الهيئة التنفيذية كانت أول جهة نظمت ندوة جماهيرية تطالب بتقليص الداوئر الانتخابية، وانطلقت بعدها عدة حملات في هذا الاتجاه، تحت شعار "نبيها خمس"، وإن كان أ.و.ط.ك لا يحتكر القضية كما قد يفعل البعض، ولكنه بلا شك تميز بها وبادر وشارك الآخرين في هذه المطالبة الوطنية، فتقليص الدوائر يستهدف القضاء على الظواهر السلبية مثل شراء الذمم.



14. في 2008 قام أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت بالاحتجاج على مشروع مرسوم بقانون منع التجمعات، ونظم تجمعين عامين بساحة الإرادة، وأنزل بيانًا ونشر تصريحات بالصحافة المحلية والدولية، وشارك نوّاب وشخصيات بالفعالية، وسحبت الحكومة المشروع، وعادت حرية التجمع كما كانت متاحة في بلدنا الحبيب.

15. في 2008 قام أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت بالتعاون مع الاتحاد العام لطلبة التطبيقي والهيئة التنفيذية والقائمة الائتلافية وآخرين بتنظيم مهرجان "دستورنا خطنا الأحمر"، وذلك للتصدي للدعوات لحل غير دستوري التي قامت بعض الأقلام بمحاولة ترويجها بجانب تصريح لأحد نوّاب مجلس الأمة.
خاتمة:

كان أيضًا للاتحاد في السبعينات أدوار ضد حل مجلس الأمة آنذاك، وأدوار في قضايا وجوانب أخرى، ولكنني أظن التساؤلات الدائرة الآن في هذا الاتجاه، لذا اقتضى المقام توفير الإجابة المطلوبة.
-
تنبيه:
=
"تخوين" الإنسان تجاه وطنه، و"تكفير" الإنسان تجاه دينه، كلها اتهامات كبيرة ومؤلمة، وذات عواقب دنيوية وأخروية كبيرة، لذا وجب الاحتياط والتثبت، حتى لا يصبح القاذف دون حق نادمًا وقد لا ينفع الندم!

مراجع:
-
موقع أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت

الثلاثاء، 3 فبراير 2009

قائمة الاتحاد الطلابي "جديدة" في جامعة الخليج


الوطن وأوان- أعلن في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا gust عن ولادة قائمة طلابية جديدة على الساحة النقابية تحت اسم قائمة الاتحاد التي جاءت بعد اندماج قائمتي المستقبل وتجمع 4 gust.

وفي هذا الإطار قال رئيس هيئة التنسيق في قائمة الاتحاد (عبد العزيز الفرج) أن توافق الرؤى والأهداف لتحقيق المصلحة الطلابية العامة هو الدافع الرئيسي للعمل الطلابي.

ولادة القائمة الجديدة جاء على خلفية اندماج بين قائمة المستقبل وتجمع عدد من طلبة الجامعة (أعضاء انشقوا عن قائمة المستقلة)، والأخيرة تقود رابطة الجامعة منذ إنشائها.

وفي بيان حصلت «أوان» على نسخة منه، قالت قائمة الاتحاد الجديدة: «تستقبل اليوم (أمس) جامعة الخليج المنافس الجديد في ساحتها النقابية، ألا وهي قائمة الاتحاد، والتي تعتبر باكورة اندماج وتطوير بين قائمة المستقبل وتجمع عدد من الطلبة الذين تجمعهم عدة أهداف مشتركة بينهم وبين قائمة المستقبل، كالسعي نحو التغيير والاجماع على اهمية المصلحة الطلابية».

بدوره بارك المنسق العام لقائمة المستقلة في الجامعة ناصر الروضان لأعضاء الاتحاد على تأسيس القائمة الجديدة، معتبرا ذلك دليلا على وجود الوعي والاهتمام النقابي لدى الطلبة، ونفى الروضان أن يكون وجود القائمة الجديدة له تأثير على حظوظ قائمة المستقلة في الانتخابات المقبلة.

الاثنين، 2 فبراير 2009

رابطة المتفوقين في اتحاد طلبة الجامعة


صرح رئيس رابطة المتفوقين بالاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الجامعة ناصر بورسلي قائلاً بأن رابطة المتفوقين هي أحدث الروابط التي أنشئت وتعمل تحت مظلة الاتحاد خلال هذا العام النقابي والتي من شأنها العمل على توجيه الطلبة المتفوقين التوجيه الأمثل عن طريق إقامة البرامج التدريبية في كافة المجالات لإعدادهم والارتقاء بالمفاهيم العملية لديهم بعد انتهائهم من المرحلة الدراسية حيث أن هذه الفئة ستكون مؤثرة في المستقبل حيث أنهم غالباً ما سيكونون النخبة في هذا المجتمع.

وفي هذا الصدد أعلن بورسلي بأن الرابطة ستعمل على تقديم وإقامة البرامج التدريبية المتطورة في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات من أجل زيادة التحصيل العلمي والعملي لدى هؤلاء الطلبة ، وكذلك السعي إلى زيادة أعدادهم وذلك بإتباع وإقرار حوافز تشجيعيـة لهم وكذلك زيادة البحث العلمي في تخصصات الطلبة ، وذلك بإتباع مسابقات ودورات وبرامج في هذا المجال.
-
ونوه بورسلي بأن من أهم أهداف هذه الرابطة هو جذب الطلبة المتفوقين وتمثيلهم أفضل تمثيل وزيادة الوعي الدراسي وتنمية قدراتهم وإعدادهم كنخبة يعتمد عليهم في هذا المجتمع.
-
وأضاف بورسلي بأن من أهم الوسائل التي تنتهجها الرابطة تعتمد على ثلاث جوانب (أولاً) الجانب الاجتماعي الذي يتمثل في التواصل مع الطلبة المتفوقين اجتماعياً من خلال إقامة ديوانية شهرية ثقافية ورحلات وبرامج علمية متخصصة لهم ، و(ثانياً) الجانب الإداري والتدريبي الذي يتمثل في إقامة مسابقات في البحوث الدراسية والدورات الحياتية والإدارية وإقامة حفل خاص بهذه النخبة تحت رعاية أميرية، و(أخيرا)ً الجانب الفكري الذي يتمثل في منهج فكري متكامل عن طريق الدروس الفكرية والثقافية والنقاشية التي تصقل أفكار هذه النخبة وتصب في صالحهم.
-
واختتم بورسلي تصريحه قائلاً بأن الرابطة ستعمل إلى تقديم كل ما من شأنه المساهمة في تطوير الفكر الطلابي عن طريق إقامة الدورات والبرامج المتطورة ، وكذلك السعي من أجل الارتقاء بمصلحة الطالب وخدمة جموعنا الطلابية بالشكل الأمثل والمناسب.
-