الثلاثاء، 23 مارس 2010

العنف الطلابي: الأردن مثالاً

BBCARABIC.COM- للعنف داخل الجامعات عدة أسباب بالتأكيد تختلف غالباً من منطقة إلى أخرى في العالم. لكن جميع عنف الجامعات في العالم يوحده أن أبطاله شباب تركوا المراهقة قبل قليل ودخلوا في مرحلة الى مرحلة جديدة من حياتهم... فلماذا يلجأ هؤلاء للعنف؟
-
مسألة طرحت على طلبة الجامعات في الأردن، فجائت النتيجة مفاجئة؛ واحد وتسعون في المائة من المشاركين في استفتاء حول الأمر قالوا إن التعصب القبلي او العشائري هو السبب الأول وراء العنف داخل جامعات بلادهم.
-
هذا إلى جانب أسباب عديدة أخرى وردت في دراسة نشرتها مجلة العلوم الاجتماعية الصادرة عن الجامعة الاردنية. فخمسة وثمانون في المائة قالوا إن عدم الخوف من العقاب يأتي في المرتبة الثانية، وسبعون في المائة اعتبروا ان عدم استثمار وقت الفراغ سبب في العنف، وهكذا وردت قائمة من الأسباب التي شملت على التوالي التنشئة غير السوية، والصدمة الاجتماعية في الحياة الجامعية.

الثلاثاء، 16 مارس 2010

الأربعاء: اعتصام من أجل المسجد الأقصى


يقيم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت/ فرع جامعة الكويت بالتعاون مع الاتحاد العام لطلبة التعليم التطبيقي والتدريب، اعتصام جماهيري تمام الـ 6 مساء الأربعاء، في ساحة الإرادة مقابل مجلس الأمة، وذلك للتضامن مع المسجد الأقصى في وجه التعديات الصهيونية، والدعوة عامة للمواطنين والمقيمين، وسيشارك في اللقاء مجموعة من النوّاب والخطباء والفقرات المتنوعة.

الأربعاء، 10 مارس 2010

الائتلافية تطالب بتدريس الغزو العراقي

كتب محمد الحمادي -الوطن: قال فهد العبدالجادر أمين سر القائمة الائتلافية باننا بالقائمة سبق و أن تحدثنا عن محاولة التزييف التاريخية و تغييب قضية الغزو من خلال عدم تدريسها أو التقاضي عن اهميتها ، نأكد نحن في القائمة الائتلافية ان المسألة لها مردود سلبي كبير جدا على تكوين الهوية الكويتية لارتباط هذا الحدث الجلل بمرحلة حساسة من تاريخ الكويت كان لها آثار عكسية سلبية و ايجايبة يجب ألا نفصل الجيل القادم عنها بل يجب ربطهم بها حتى يستفيدوا من هذه التجربة و يتعضوا من هذه الحقبة و ينتبهوا من كل نظام فاسد يترأسه طاغية أو جبار مثل النظام البائد صدام حسين.

و أكد العبدالجادر بأن هذه القضية تعد محور إجتماع جميع القوى الطلابية والوطنية وعليه فإن القائمة الائتلافية تدعو جميع القوائم للإجتماع في يوم الثلاثاء -أمس- في دوانية القائمة الائتلافية في منطقة كيفان بعد صلاة المغرب للتوقيع على البيان الذي سوف يصدر بإسم قوائم جامعة الكويت و يقدم للجهات المعنية و المختصة و تمنى العبدالجادر من القوائم قبول هذه الدعوة و المساهمة في توقيع هذا البيان لتوحيد الصف الطلابي لمواجهة هذه الجريمة المنظمة بحق دولتنا الحبيبة.

الأربعاء، 3 مارس 2010

التطبيقي يضرب للشعب المغلقة

-
-
-
الآن : دعا رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وليد ملك الكندري كافة الطلاب والطالبات للاعتصام صباح اليوم الأربعاء 3 مارس أمام مبنى ديوان عام الهيئة بالعديلية 'مقابل الدائري الثالث' للتنديد بالسياسة التي وصفها بـ' الفاشلة' لإدارة الهيئة وعدم قدرتها على حل مشاكل الطلبة.
-
وأعرب الكندري عن بالغ أسفه تجاه العجز الذي أبدته إدارة الهيئة تجاه المقترحات التي تقدم بها الاتحاد ومطالباته المستمرة بضرورة إيجاد حلول لمشاكل الطلبة وعلى رأسها مشكلة الشعب المغلقة، مشيرا إلى أن الاتحاد كان حريصا منذ بداية العام النقابي على مد يده لإدارة الهيئة والتعاون لإيجاد حلول لمشاكل الطلبة، وان الاتحاد طالب أكثر مره بضرورة تفهم الإدارة مدى معاناة الطلبة وأن تبادر إلى إيجاد حلول لتلك المشاكل ولكن دون جدوى.
-
وأشار الكندري إلى أن الاتحاد عقد عدة لقاءات مع إدارة الهيئة وعمادة القبول والتسجيل ونقل إليهم معاناة الطلبة والطالبات وطالبهم بضرورة حصول الطالب على النصاب القانوني الذي نصت عليه اللائحة وفتح مزيد من الشعب الدراسية التي تساعد الطلبة على التخرج، فضلا عن المطالبات المتكررة بإيجاد حل لمشاكل التسجيل الالكتروني المتكررة والتي لا تنتهي ولكن دون جدوى.