الجمعة، 12 ديسمبر 2008

الجمعيات العمومية الاستثنائية

_

# حيث أن الضجة الصحافية والالكترونية التي أحدثتها المجموعة "الانقلابية" في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، قد حاولت الاستناد على انعقاد جمعية عمومية استثنائية قررت ما زعموه من انتخاب هيئة تنفيذية خاصة بفرع الأردن (!) وتعديل دستور الاتحاد (!!) وجب أن نوضح المواد التالية من لائحة الجمعيات العمومية العادية وغير العادية:
-
المادة (1) الجمعية العمومية للفرع هي أعلى سلطة فيه.
المادة (2) لا يجوز أن تخالف قرارات الجمعية العمومية أحكام دستور الاتحاد وأحكام اللائحة الداخلية للفروع وقرارات مؤتمرات الاتحاد القائمة.
المادة (7) تعقد الجمعية العمومية بصفة استثنائية بناء على طلب الهيئة الإدارية، أو طلب خطي من ثلث الأعضاء العاملين في الفرع، مع بيان الغرض من الاجتماع، على أن تكون الدعوة قبل انعقاد الاجتماع الاستثنائي بثلاثة أيام على الأقل، فإذا لم تستجب الهيئة الإدارية لهذا الطلب خلال خمسة عشر يومًا جاز لهم الدعوة مباشرة إلى أعضاء الجمعية العمومية.
المادة (9) يرأس اجتماعات الجمعية العمومية رئيس الهيئة الإدارية أو من ينوب عنه.
-
بجانب المواد (30) وما بعدها والتي تتكلم عن تشكيل لجنة نظام محايدة، برئاسة رئيس الجمعية العمومية - رئيس الفرع -، ونظام الدخول والخروج والنقاش، والاحتكام لممثل الهيئة التنفيذية عند الاختلاف في تفسير هذه اللائحة.
-
# والنتيجة: الجمعية العمومية "المزعومة" على فرض انعقادها، خالفت الشروط المنصوص عليها باللائحة، كما خالف انعقادها نظام الدعوة اللازم لذلك، كما لم يرأسها أو يدعى لها على الأقل (!) رئيسها وهو رئيس الهيئة الإدارية للفرع، بجانب عدم الحصول على عدد التوقيعات اللازمة وعدم تقديم الطلب للهيئة الإدارية، بجانب عدم حضور ممثل الهيئة التنفيذية، بجانب إصدار الجمعية العمومية لقرارات بتعديل ومخالفة دستور الاتحاد، وهو ما بينت المواد - أعلاه - عدم جواز القيام به.
-

هناك تعليقان (2):

  1. كثير من طلبة الاردن مستواهم ضعبف من ناحية التحصيل العلمي في الكويت ،، وهم الواجب عليهم ان يشكروا الله علي نعمة التعليم الجامعي في الاردن

    وكثير منهم لم يصل الى النضج الكافي للمشاركه في العمليه التقابيه

    الواجب من التنفغيذيه سحب الاعتراف نت اتحاد الاردن الي اجل مسمى الى ان يتم النضج الكافي

    ردحذف
  2. شكرًا لمرورك ... بالفعل التعليم نعمة، ولكن لا يمكننا تضييق الحريات النقابية والحقوق الطلابية، بسبب عدم مسؤولية "بعض" الفوضويين، مع خالص اعتزازنا بدوافعك الوطنية والطلابية النبيلة؛ شكرًا مرة أخرى.

    ردحذف