الخميس، 5 فبراير 2009

الدور الوطني للحركة الطلابية الكويتية


مقدمة:
-
الاتحاد الوطني لطلبة الكويت هو الممثل الشرعي والوحيد لطلاب وطالبات الكويت منذ 1964، و أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت هو الأكثر وضوحًا في الأدوار الوطنية، بحكم عمله داخل الكويت - بخلاف بقية فروع الاتحاد مع عدم بخسها حقها -، وقد برز الاتحاد عمومًا والفرع خصوصًا بباقة من المواقف التي تهدد فيها حرية الوطن أو المواطنون أو كليهما معًا.

ودستور الاتحاد والفكر الإسلامي الذي تؤمن قيادة الاتحاد بهيئته التنفيذية وغالبية فروعه منذ الثمانينات، تقدم دافعًا إضافيًا للذود عن حياض الوطن وتقديم الخير للمواطنين، وكيف لا والنبي صلى الله عليه وسلم كان من أحب الناس لأوطانهم، وحث المسلمين في كل عصر على تقديم الخير لها وكان هو عليه الصلاة والسلام، أكثر إنسانٍ خيرًا على وطنه وأهله.

ما اخترنا حبك يا أوطان ،،، لكن الله قد اختاره
حب الأوطان من الإيمان ،،، إنّا لا نعلن أسرارا

الأمثلة:
-
1. رفض أ.ط.ك لجنة تنقيح الدستور في 1982 والتي شكلتها الحكومة لتعديل الدستور الكويتي بشكل يتنقص من صلاحيات السلطة التشريعية - مجلس الأمة - ونظم فعاليات وندوات ضد التنقيح، وأجهض الاتحاد والشعب والمجلس هذه التعديلات غير الدستورية.

2. أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت كان أول جهة أصدرت بيان ضد الحل الغير دستوري لمجلس 85 في سنة 86، واستمرت بياناته بعد ذلك، رغم فرض الرقابة على الصحف والمطابع، وأحيل عدد من أعضاء الاتحاد لنيابة أمن الدولة بسبب تصديهم للأمر الأميري بحل المجلس وتعليق بعض مواد الدستور.

3. الاتحاد والقوائم في جامعة الكويت - عدا قائمة واحدة (!) - نظموا أكبر حملة تواقيع للمطالبة بإعادة الحياة البرلمانية في دولة الكويت، ومجموعة من الفعاليات والندوات داخل الحرم الجامعي رغم التواجد الأمني المستتر داخلها والعلني عند بواباتها.

4. أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت طالب النوّاب بالتحرك حيث أنهم التزموا نوعًا من الصمت والتحرك الخجول حتى آخر الثمانينات، وكان لقاء شهير بين السعدون والربعي رحمه الله وآخرين في مبنى الاتحاد السابق أسفل مسرح صباح السالم، طالب فيه ممثلو الطلبة بشدة بتحرك النّواب في المطالبة بإعادة المجلس وانتقد الممثلين تباطؤ النوّاب في هذا الاتجاه.

5. في مقر الاتحاد بالشويخ - المبنى المجاور لمبنى مجلة الاتحاد حاليًا - كانت أول دواوين الأثنين، التي انطلقت منها لتدور محافظات الكويت ومناطقها، وللنائب السعدون مقابلة في التأكيد على ذلك، وشارك الاتحاد وأعضاؤه في كل الفعاليات بعد ذلك.
-
6. أ.و.ط.ك كان أول جهة كويتية أصدرت بيان يدين الغزو ويؤكد التمسك بالشرعية وحكم آل الصباح، في صباح يوم الأثنين 2/8 عندما كانت الساحة المحلية مصدومة بفاجعة الغزو البعثي للوطن الحبيب، وقد بث البيان مرارًا في إذاعة الكويت المتنقلة المؤقتة آنذاك.

7. أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت قدم عضو الهيئة الإدارية 89/90 الشهيد سليمان الفايز ضمن كوكبة شهداء الكويت الأبرار، التي سقطوا في الغزو وعطروا ترابه بدمائهم الزكية، تقبلهم الله في عليين.

8. أ.و.ط.ك فرع المملكة المتحدة وبريطانيا نظم أول مظاهرة كويتية خارج الوطن للاحتجاج على الغزو العراقي وذلك صبيحة يوم 2/8 مستفيدين من فارق التوقيت ووسائل الإعلام المتطورة في الغرب آنذاك، وتحول مقر الاتحاد في لندن - ما زال - مقرًا للحملة الشهيرة FREE KUWAIT والتي انتقدها د. الخطيب مؤخرًا بأنها تضم "شباب الإخوان وبنات الصباح"!


9. كان لفروع الاتحاد حول العالم وهيئته التنفيذية التي شكلت "لجنة مشتركة للفروع" أدوار وفعاليات في كل قطر، وكانت هناك مظاهرات موثقة أمام البيت الأبيض للمطالبة بإخراج المحتل العراقي ووقوف الحكومة الأمريكية بجانب الكويت حتى التحرير.

10. نظم أ.و.ط.ك بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة الإمارات وبرعاية أمير الشارقة الدكتور سلطان القاسمي، المؤتمر الطلابي الإسلامي العالمي للتضامن مع الكويت، وخاض الكويتييون فيه نقاشات عنيفة انتهت ببيانات مميزة ضد الاحتلال ومع الكويت، بمشاركة عشرات المنظمات الطلابية الإسلامية من حول العالم، وقد كانت تحرك أ.و.ط.ك في البنود المختلفة خارج الكويت بتمويل ومعرفة من الحكومة الكويتية الشرعية في "الطائف" آنذاك.

11. زار أ.و.ط.ك أقطار مختلفة ملتقيًا بالاتحادات الطلابية ومحاولاً الخروج بالحد الأدنى المتفق عليه مع الحكومة الكويتية (آنذاك) وبتمويلها، ومن هذا جاء "بيان تونس" الشهير، الذي يحاول البعض استغلاله للتشهير بالاتحاد وأدواره، رغم أنه كالتالي:

ينص (أولاً) على خروج المحتل العراقي ثم (بعد) ذلك خروج القوات الأجنبية من الكويت، وهو ما كان رأي الحكومة الكويتية حتى قرارات مجلس الأمة باستخدام القوة في إخراج المحتلين، فكان البيان منسجمًا مع الموقف الوطني، ومن المؤسف أن ينتزع البعض البيان من توقيته الصحيح، وأن ينشر البعض البند (ثالثًا) متغافلين عن ما قبله من مقدمات لازمة !

ملاحظة: الحكومة الكويتية (قبل) الغزو رفضت رفع الأمريكي على ناقلات النفط، التي كانت مستهدفة بسبب الحرب العراقية الإيرانية، ورفضت تأجير جزيرة بوبيان للقوات الأمريكية، بسبب المواقف الرسمية والشعبية الرافضة للتواجد الأجنبي في الخليج العربي.

12. نظمت الهيئة التنفيذية في أ.وط.ك المؤتمر العالمي للتضامن مع أسرى الكويت في 1999، وذلك بمشاركة 70 منظمة أو اتحاد طلابي من حول العالم.



13. أ.و.ط.ك الهيئة التنفيذية كانت أول جهة نظمت ندوة جماهيرية تطالب بتقليص الداوئر الانتخابية، وانطلقت بعدها عدة حملات في هذا الاتجاه، تحت شعار "نبيها خمس"، وإن كان أ.و.ط.ك لا يحتكر القضية كما قد يفعل البعض، ولكنه بلا شك تميز بها وبادر وشارك الآخرين في هذه المطالبة الوطنية، فتقليص الدوائر يستهدف القضاء على الظواهر السلبية مثل شراء الذمم.



14. في 2008 قام أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت بالاحتجاج على مشروع مرسوم بقانون منع التجمعات، ونظم تجمعين عامين بساحة الإرادة، وأنزل بيانًا ونشر تصريحات بالصحافة المحلية والدولية، وشارك نوّاب وشخصيات بالفعالية، وسحبت الحكومة المشروع، وعادت حرية التجمع كما كانت متاحة في بلدنا الحبيب.

15. في 2008 قام أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت بالتعاون مع الاتحاد العام لطلبة التطبيقي والهيئة التنفيذية والقائمة الائتلافية وآخرين بتنظيم مهرجان "دستورنا خطنا الأحمر"، وذلك للتصدي للدعوات لحل غير دستوري التي قامت بعض الأقلام بمحاولة ترويجها بجانب تصريح لأحد نوّاب مجلس الأمة.
خاتمة:

كان أيضًا للاتحاد في السبعينات أدوار ضد حل مجلس الأمة آنذاك، وأدوار في قضايا وجوانب أخرى، ولكنني أظن التساؤلات الدائرة الآن في هذا الاتجاه، لذا اقتضى المقام توفير الإجابة المطلوبة.
-
تنبيه:
=
"تخوين" الإنسان تجاه وطنه، و"تكفير" الإنسان تجاه دينه، كلها اتهامات كبيرة ومؤلمة، وذات عواقب دنيوية وأخروية كبيرة، لذا وجب الاحتياط والتثبت، حتى لا يصبح القاذف دون حق نادمًا وقد لا ينفع الندم!

مراجع:
-
موقع أ.و.ط.ك فرع جامعة الكويت

هناك 17 تعليقًا:

  1. بارك الله فيك..
    يعلم الله قدر إفادتك لنا بهذه المعلومات.. ووعسى أن يجازيك عنا كل خير..

    فعلا مواقف وإنجازات الإتحاد الوطني لطلبةالكويت لشرف لكل طالب جامعي..

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا على هذا الإفادة القيمة
    و نرجو أن تستمر المدونة في طرح انجازات الاتحادات على كافة الأصعدة


    الشكر موصول

    دمتم

    ردحذف
  3. شكرا على هذه الاضافة القيمة .. الحركة الطلابية كانت ومازالت نبراسا للدفاع عن حقوقنا الوطنية .. بوركتم
    شاركوني في مدونتي الجديدة المتواضعة
    alsoorst.blogspot.com

    ردحذف
  4. مقالة جامعة مانعة.
    بوركت جهودكم. :)

    ردحذف
  5. شكرًا أختنا "مستعدة" على الثناء
    وإن شاء الله نحقق الأثر المطلوب
    وشكرًا للتحرك بما نتلقاه من معلومات

    فعلاً أ.و.ط.ك ذو تاريخ يشرف كل منتسب

    ردحذف
  6. شكرًا أيتها "السنبلة"
    وإن شاء الله نستمر بعون الرحمن
    ولا شكر على واجب

    ردحذف
  7. شكرًا أخانا "السور"
    ومبارك لكم ولنا مدونتك
    ونستفيد منها بإذن الله

    بالفعل الحركة الطلابية
    ذات تاريخ وطني مميز

    ردحذف
  8. وبارك الله بجهود "محبي القطط" :)
    وإن شاء الله أحدثها وأضيف باستمرار

    نشر الحقيقة يتطلب جهودًا
    وسط سياسات "إكذب حتى يصدقك الناس"!

    ردحذف
  9. أضفت خاصية الإرسال بالبريد الالكتروني
    ليتمكن الكرام من إرسال ما يعجبهم لمن يودون

    نتطور في تقنيات المدونات
    شوي شوي :) وبالتوفيق والقبول جميعًا

    ردحذف
  10. رقم 13 ودي اصدق بس قوية !

    ردحذف
  11. اولا الاتحاد غير مشهر رسميا حتى يكون ممثلا شرعيا..
    ثانيا الدور الوطني لاتلعبه المنشورات والمؤتمرات والتصاريح.. الدور الوطني ايمان وموقف ومبدأ قبل كل شيء..

    وشكرا على الموضوع.

    ردحذف
  12. فيجو:

    يمكنك أن تسأل منظمي تلك الحملات للتأكد
    وأظن المحامي عبد الله الأحمد
    بصدد إصدار كتاب يوثق تلك الحقبة
    وسيذكر معلومة رقم الحظ السعيد :)

    شكرًا لمرورك
    آسف إذا الحقائق استفزتك

    ردحذف
  13. أستاذ حمام:

    # إشهار الجهات الرسمية ليس له علاقة بالشرعية
    متى كانت السلطات متحكمة في إرادة الشعوب!

    الطلبة منذ 1964 ارتضوه ممثلاً شرعيًا لهم

    حاولت الجامعة إنشاء اتحاد بديل وهجين
    فرفض أي طالب الترشيح له وسقطت المؤامرة


    # كما أن اتحاد الطلبة وجمعية أعضاء هـ .ت
    كسبوا أحكامًا قضائية بمشروعية نقابتيهم

    ويمكنك العودة لدراسة د. إبراهيم الحمود
    و"تدويناتنا" بخصوص محاولة انشقاق البعض بالأردن

    # وبشأن الدور الوطني
    بالفعل الوطنية بالقلب :)

    لكن جعلت الجوارح دليلاً
    حتى قالوا "الإيمان ما وقر بالقلب وصدقه العمل"
    وجوارح النقابات هي
    تحركات، تصريحات، مؤتمرات، مسيرات، ... الخ

    # شكرًا لمرورك

    ردحذف
  14. لا بالعكس ما استفزتني .. ما ننكر دورهم .. لكن لا تنسى الحشود و أعلام الإئتلافية البرتقالية .. لكن اتقول انا فيه جهات كانت تبي تحتكر و الإتحاد لأ فهذا غير صحيح !

    ردحذف
  15. تمام، نحن متفقان :) ضد احتكار الموقف لأحد، وأنت كنت ترى التواجد المكثف والواضح للائتلافية صورة من صور محاولة الاحتكار؟ لا بأس في ذلك، وجهة نظر محترمة، ويبقى للجميع جهدهم المشكور في الآمن؛ بوركت وآسف لسوء فهم قصدك في أول الأمر.

    ردحذف
  16. بالأخير يظل الإتحاد بقيادة الإئتلافية .. و على حد علمي الحركة كانت تستهدف وصع الجميع تحت مظلة واحدة تحت مسمى "شباب نبيها خمس" .. كان في قيادات من جميع التوجهات في نبيها خمس .. لكن لما تحطلي أعلام :الإئتلافية فهي نوع من ركوب الموجة و التكسب .. و أشكرك على ردك الراقي و جهودك ..

    ردحذف
  17. أظن كان الاتفاق على حق الجميع بالمشاركة في الاحتفالية، وعلى أن زيادة أسماء الجهات، هو زيادة للدعم للقضية، ولا أظن أن اسمهم استفزازي لهذه الدرجة! خصوصًا وأنهم التزموا بذات لون وتوجهات الحملة :) عمومًا أنا الذي أشكرك على سعة صدرك وتحملك.

    ردحذف